Āήĩ₥ĕ Ẅϊηğṣ

Āήĩ₥ĕ Ẅϊηğṣ

•.مَعًـآأإ لِنُحَـلِّقَ فِـے سَمَـآأءِ الإبْـدَآأعْ.• مَعَ~|[ ♥Āήĩ₥ĕ Ẅϊηğṣ♥]|
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ’’.. قصـة أب يجهـل إسـمـ طفلتـه ..’’
الأربعاء فبراير 29, 2012 5:20 pm من طرف E-370

» مسابقة بالمطبخ
الإثنين فبراير 06, 2012 9:57 pm من طرف فتاة الكرستال

» ماتت بسبب مقلب بالمنتدى!
السبت فبراير 04, 2012 8:09 pm من طرف فتاة الكرستال

» موصفآت فـآرسة آحلـآم آلششبـآب
السبت فبراير 04, 2012 8:04 pm من طرف فتاة الكرستال

» اين انتم؟؟
الأحد ديسمبر 18, 2011 3:51 pm من طرف محبة أوسوي كون

» معلقة لبيد بن ربيعة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 8:20 pm من طرف kikyo

» انتشار الانمي بشكل سريع لدى العرب"
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:47 pm من طرف فتاة الكرستال

» هايـَِ ـيـوّ
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:42 pm من طرف فتاة الكرستال

» أفسحـــوا الطريــق ~ عضـــ NEW ــوة
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:40 pm من طرف فتاة الكرستال

» استخدام الماوس كبديل للوحة التحكم,,
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:37 pm من طرف فتاة الكرستال

» [•°°• اعلانات المواضيع في الصفحة الرئيسية •°°•]
الأحد نوفمبر 27, 2011 6:05 pm من طرف عبورة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
kiara
 
kikyo
 
محبة أوسوي كون
 
كيوتي
 
سالي
 
فاره الطحين
 
فـ؛ـرآشـ آلمنتدى ـهـ.~.
 
فتاة الكرستال
 
نونا
 
ملكة الأنميـ
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد يونيو 09, 2013 4:19 am
فعالياتنا

شاطر | 
 

  السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kikyo
المديرة
المديرة
avatar

انثى
مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 2013
نِقَـآإطِے » : 4831
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

مُساهمةموضوع: السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها    السبت ديسمبر 18, 2010 1:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم






أولاً : أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم من آل بيته المبارك :


(يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا (28) وإن كنتن تردن الله ورسوله والدارالآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما (29) يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا (30) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما (31) يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا (32) وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا(33) واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا )


كان يوم أم سلمة رضي الله عنها أم المؤمنين فنزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الآية . ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن وحسين وفاطمة وعلي ، فضمهم إليه ونشر عليهم الثوب ، والحجاب على أم المؤمنين أم سلمة مضروب ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة رضي الله عنها فانا منهم يا بني الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير ))




[SIZE="4"]مالمقصود من هذا الحديث الشريف ؟

لما انزلت آية التطهير بنساء النبي دعى النبي علي واهله فاطمه والحسن والحسين فدعا بعد نزول الآية اللهم هؤلاء اهل بيتي اراد النبي ان يجمعهم مع اهل بيته في آية التطهيرالتي انزلت بنسائه .





ثانياً : حادثة الإفك :

روى الإمام البخاري في صحيحه برقم 2661:

"عن عائشة أم المؤمنين، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا أقرع بين أزواجه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ، فأقرع بيننا في غزاة غزاها ، فخرج سهمي فخرجت معه ، بعد ما أنزل الحجاب ، فأنا أحمل في هودج وأنزل فيه ، فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوته تلك وقفل ، ودنونا من المدينة ، آذن ليلة بالرحيل ، فقمت حين آذنوا بالرحيل ، فمشيت حتى جاوزت الجيش ، فلما قضيت شأني ، أقبلت إلى الرحل ، فلمست صدري ، فإذا عقد لي من جزع أظفار قد انقطع ، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه ، فأقبل الذين يرحلون لي ، فاحتملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب ، وهم يحسبون أني فيه ، وكان النساء إذ ذاك خفافا لم يثقلن ، ولم يغشهن اللحهم ، وإنما يأكلن العلقة من الطعام ، فلم يستنكر القوم حين رفعوه ثقل الهودج فاحتملوه ، وكنت جارية حديثة السن ، فبعثوا الجمل وساروا ، فوجدت عقدي بعد ما استمر الجيش ، فجئت منزلهم وليس فيه أحد ، فأممت منزلي الذي كنت به ، فظننت أنهم سيفقدونني فيرجعون إلي ، فبينا أنا جالسة غلبتني عيناي فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي ، فرأى سواد إنسان نائم فأتاني ، وكان يراني قبل الحجاب ، فاستيقظت باسترجاعه ، حين أناخ راحلته ، فوطئ يدها فركبتها ، فانطلق يقود بي الراحلة ، حتى أيتنا الجيش بعد ما نزلوا معرسين في نحر الظهيرة ، فهلك من هلك ، وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول ، فقدمنا المدينة ، فاشتكيت بها شهرا ، يفيضون من قول أصحاب الإفك ، ويريبني في وجعي : أني لا أرى من النبي صلى الله عليه وسلم اللطف الذي كنت أرى منه حين أمرض ، وإنما يدخل فيسلم ، ثم يقول : ( كيف تيكم ) . لا أشعر بشيء من ذلك حتى نقهت . فخرجت أنا وأم مسطح قبل المناصع ، متبرزنا ، لا نخرج إلا ليلا إلى ليل ، وذلك قبل أن نتخذ الكنف قريبا من بيوتنا ، وأمرنا أمر العرب الأول في البرية ، أو في التنزه ، فأقبلت أنا وأم مسطح بنت أبي رهم نمشي ، فعثرت في مرطها ، فقالت : تعس مسطح ، فقلت لها : بئس ما قلت ، أتسبين رجلا شهد بدرا ، فقالت : يا هنتاه ألم تسمعي ما قالوا ، فأخبرتني بقول أهل الإفك ، فازددت مرضا إلى مرضي ، فلما رجعت إلى بيتي ، دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ، فقال : ( كيف تيكم ) . فقلت : ائذن لي إلى أبوي ، قالت : وأنا حينئذ أريد أن أستيقن الخبر من قبلهما ، فأذن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت أبوي ، فقلت لأمي : ما يتحدث به الناس ؟ فقالت : يا بنية ، هوني على نفسك الشأن ، فوالله لقلما كانت امرأة قط وضيئة ، عند رجل يحبها ، ولها ضرائر ، إلا أكثرن عليها . فقلت : سبحان الله ، ولقد يتحدث الناس بهذا ؟ قالت : فبت الليلة حتى أصبحت ، لا يرقأ لي دمع ، ولا أكتحل بنوم ، ثم أصبحت فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وأسامة ابن زيد ، حين استلبث الوحي ، يستشيرهما في فراق أهله ، فأما أسامة فأشار عليه بالذي يعلم في نفسه من الود لهم ، فقال أسامة : أهلك يا رسول الله ولا نعلم والله إلا خيرا ، وأما علي بن أبي طالب فقال : يا رسول الله ، لم يضيق الله عليك ، والنساء سواها كثير ، وسل الجارية تصدقك ، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بريرة ، فقال : ( يا بريرة ، هل رأيت شيئا يريبك ) . فقالت بريرة : لا والذي بعثك بالحق ، إن رأيت منها أمرا أغمصه عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن ، تنام عن العجين ، فتأتي الدواجن فتأكله . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من يومه ، فاستعذر من عبد الله بن أبي ابن سلول ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي ، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ، وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا ، وما كان يدخل على أهلي إلا معي ) . فقام سعد بن معاذ فقال : يا رسول الله ، أنا والله أعذرك منه : إن كان من الأوس ضربنا عنقه ، وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا فيه أمرك . فقام سعد ابن عبادة ، وهو سيد الخزرج ، وكان قبل ذلك رجلا صالحا ، ولكن احتملته الحمية ، فقال : كذبت لعمر الله لا تقتله ، ولا تقدر على ذلك . فقام أسيد بن الحضير فقال : كذبت لعمر الله ، والله لتقتلنه ، فإنك منافق تجادل عن المنافقين . فثار الحيان : الأوس والخزرج ، حتى هموا ورسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر ، فنزل فخفضهم ، حتى سكتوا وسكت ، وبكيت يومي لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ، فأصبح عندي أبواي ، قد بكيت ليلتين ويوما ، حتى أظن أن البكاء فالق كبدي ، قالت : فبينا هما جالسان عندي وأنا أبكي ، إذ استأذنت امرأة من الأنصار فأذنت لها ، فجلست تبكي معي ، فبينا نحن كذلك إذ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس ولم يجلس عندي من يوم قيل في ما قيل قبلها ، وقد مكث شهرا لا يوحى إليه في شأني شيء ، قالت : فتشهد ، ثم قال : ( يا عائشة ، فإنه بلغني عنك كذا وكذا ، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله ، وإن كنت ألممت بشيء فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه ) . فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة ، وقلت لأبي : أجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت لأمي : أجيبي عني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال ، قالت : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت : وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن ، فقلت : إني والله لقد علمت أنكم سمعتم ما يتحدث به الناس ، ووقر في أنفسكم وصدقتم به ، ولئن قلت لكم إني بريئة ، والله يعلم إني لبريئة ، لا تصدقوني بذلك ، ولئن اعترفت لكم بأمر ، والله يعلم أني بريئة ، لتصدقني ، والله ما أجد لي ولم مثلا إلا أبا يوسف إذ قال : { فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون } . ثم تحولت إلى فراشي ، وأنا أرجو أن يبرئني الله ، ولكن والله ما ظننت أن ينزل في شأني وحيا ، ولأنا أحقر في نفسي من أن يتكلم بالقرآن في أمري ، ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله ، فوالله ما رام مجلسه ، ولا خرج أحد من أهل البيت ، حتى أنزل عليه الوحي ، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء ، حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق في يوم شات ، فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يضحك ، فكان أول كلمة تكلم بها أن قال لي : ( يا عائشة ، احمدي الله ، فقد برأك الله ) . فقالت لي أمي : قومي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : لا والله لا أقوم إليه ، ولا أحمد إلا الله ، فأنزل الله تعالى : { إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم } . الآيات ، فلما أنزل الله هذا في براءتي ، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، وكان ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه : والله لا أنفق على مسطح شيئا أبدا ، بعد ما قال لعائشة . فأنزل الله تعالى : { ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة - إلى قوله ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم } . فقال أبو بكر : بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي ، فرجع إلى مسطح الذي كان يجري عليه . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل زينب بنت جحش عن أمري ، فقال : ( يا زينب ، ما علمت ، ما رأيت ) . فقالت : يا رسول الله ، أحمي سمعي وبصري ، والله ما علمت عليها إلا خيرا . قالت : وهي التي كانت تساميني ، فعصمها الله بالورع "












ثالثاً : الفتنة :

الفتنة فتنة :
[ الرافضة , الخوارج , ... ] حيث يتكلمون في شرفها !



قال ابن عمر: قال «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق ويقول: ها إن الفتنة هاهنا » [مسلم2905]. ( نحو بيت عائشة رضي الله عنها , حيث كان نحو الشرق ) هذا حديث صحيح ولا غبار عليه .

قام الرافضة وقالوا ماقالوا حول هذا الحديث الشريف من شبهات وإفتراءات !!!

الشبهة : قالوا بأن الفتنة من بيت عائشة أي منها !


وردّ عليهم العلماء الأفاضل : - هذا الحديث لا غبار عليه ، وورد في كتاب الوصايا وفرض الخمس من صحيح البخاري ، وليس في هذا الحديث ما يدين عائشة رضي الله عنها .

-مقصود الحديث أن منشأ الفتن من جهة المشرق وكذا وقع كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري [6] ( المعتزلة – القدرية – الخوارج – الرفض والتشيع – الجهمية –وغيرهم كثير ).

والذي يتسنى له زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يلاحظ أن حجرة عائشة رضي الله عنها ، حيث دفن النبي صلى الله عليه وسلم تقع شرقي المنبر ، لا تفصله عنها سوى الروضة الشريفة .

ثالثاً : ويبدو واضحاً من خلال أطراف الحديث ، أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد أهل المشرق ، ولم يقصد عائشة رضي الله عنها بسوء ومن جمع طرق الحديث تبين له ذلك جيدا. والحديث رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأطرافه في فرض الخمس رقمه في فتح الباري ( 2873 ) والجمعة ( 979 ) والمناقب ( 3249) والطلاق ( 4885 ) والفتن ( 6563 ) و ( 6564 ) و (6565 ) [7] .

رابعاً : أما قولهم أشار إلى بيت عائشة فهذا كذب وزور وبهتان ، فلم يرد في طرق الحديث أشار إلى بيت عائشة وإنما نحو بيت عائشة ، وجاء في رواية عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشـير إلى المشرق فقال : (( إن الفتنـة هاهنـا ، إن الفتنـة هاهنـا ، من حيث يطلع قرن الشيطان )) أو قال (( قرن الشمس )) [8]

وفي رواية أخرى قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا: يا رسول الله وفي نجدنا ، قال : (( اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا )) قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ، فأظنه قال في الثالثة : (( هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان )) .

قال الخطابي :" نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية الفرق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض ، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها ، وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة " [9]

نجد وهي ( العراق والمقصود الكوفة )


عن سالم بن عبد الله بن عمر أنه قال :" يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر يقول :" سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا للشيطان " البخاري 7094.


خامساً : هذا طعن بالنبي – صلى الله عليه وسلم – فبيت عائشة هو بيت النبي – صلى الله عليه وسلم - وبه دفن .
>





رابعاً :

فضائل السيدة عائشة رضي الله عنها وتزكيتها على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وسائر نساء الأنبياء ( عدا خديجة رضي الله عنها فإن الأفضلية بينهما مسكوتٌ عنه ) :


1- أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها.

2- أنها خيرت واختارت الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على الفور ، وكذا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كن تبعاً لها

3- نزول آية التيمم بسبب عقدها حين حبس رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس ،* وقال أسيد بن حضير : ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر .

4- نزول براءتها من السماء بما نسبه إليها أهل الإفك في ست عشرة آية متوالية، وشهد الله لها بأنها من الطيبات، ووعدها بالمغفرة والرزق الكريم، وانظر تواضعها وقولها: ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بوحي يتلى.

5- نزل قرآن فيها يتلى إلى يوم القيامة، وهي الآيات من سورة النور .

من طعنها كان كافراً , ومن طعن مسلمة كان فاسقاً مرتكب كبيرة .

شرع جلد القاذف وصار باب القذف وحده باباً عظيماً من أبواب الشريعة وكان سببه قصتها رضى الله عنها،**

لم ينزل بها أمر إلا جعل الله لها منه مخرجاً وللمسلمين بركة ، كآية التيمم وحد القذف ، ولذلك يقول أسيد بن حضير رضي الله عنه جزآك الله خيراً فوالله ما نزل بك أمر قط إلا* جعل الله لك منه مخرجاً ، وجعل للمسلمين فيه بركة .**أخرجه البخاري (3773) .

9- (أن جبريل أتى بها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام في سرقة (أي قطعة) من حرير فقال: هذه امرأتك، فكشفت عن وجهك الثوب فإذا هي أنت ، فقلت : إن يك هذا من عند الله يمضه) .**أخرجه البخاري (5125)


10- (أنها كانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليه : قال له عمرو بن العاص : يا رسول الله أي الناس أحب أليك ؟ قال : عائشة ، فقلت من الرجال ؟ قال أبوها ، قلت ثم من ؟ قال عمر بن الخطاب ، فعد رجالاً) .*
أخرجه البخاري (3662) .

قالت:وب محبتها على كل أحد ففي صحيح مسلم (2442)( لما جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: ألست تحبين ما أحب ؟ قالت : بلى ، قال فأحبي هذه يعني عائشة ، وهذا الأمر ظاهر الوجوب ،ولعل من جملة أسباب المحبة كثرة ما بلغته عن النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرها من النساء الصحابيات ).

11- من أنكر كون أبيها أبي بكر الصديق رضي الله عنه صحابياً كان كافراً، نص عليه الشافعي فإن الله تعالى يقول: " إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا

أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتحفونه بما يحب في منزل أحب نسائه إليه، يبتغون بذلك مرضاة رسول الله صلى الله عليه وسلم

أن سودة وهبت* يوماً لها بخصوصها .
اختياره صلى الله عليه وسلم أن يمرض في بيتها.*
وفاته صلى الله عليه وسلم بين سحرها ونحرها .
اجتماع ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وريقها في آخر أنفاسه ، وذلك حين طيبت له سواكه .

16 - كانت أكثرهن علماً، قال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل. الإصابة (4/360).
إن الأكابر من الصحابة كان إذا شكل عليهم الأمر في الدين استفتوها فيجدون الأمر في الدين استفتوها فيجدون علمه عندها ، قال أبو بردة ابن أبي موسى عن أبيه : ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً . أخرجه الترمذي وصححه الألباني .

لم ينكح النبي صلى الله عليه وسلم امرأة أبواها مهاجران بلا خلاف سواها.
أن أباها وجدها وأخاها صحابة رضي الله عنهم أجمعين.
19- كان أبوها أحب الرجال إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأعزهم عليه.**أخرجه البخاري (3662) .
20- أنا أباها أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا باتفاق أهل السنة والجماعة .
21- كان لها يومان وليلتان في القسم دونهن لما وهبتها سودة يومها وليلتها .**أخرجه البخاري ( 5212) ومسلم ( 1463) .
22- أنها كانت تغضب فيترضاها عليه الصلاة والسلام ولم يثبت ذلك لغيرها .**أخرجه البخاري (5228) ومسلم (2339) .
23- لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم امرأة أكثر منها.
24- أن عمر فضلها في العطاء عليهن ، كما أخرجه الحاكم في مستدركه من جهة مصعب بن سعد قال : فرض عمر لأمهات المؤمنين عشرة آلاف وزاد عائشة ألين ، وقال : إنها حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
25- تسابق النبي صلى الله عليه وسلم معها .** .
26- أنها من أكثر الصحابة فتوى، قال ابن حجر – رحمه الله – في الإصابة (1/12): أكثر الصحابة فتوى مطلقاً سبعة: عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وابن عباس وزيد بن ثابت وعائشة رضوان الله تعالى عليهم.

من ذلك ما جاء في الصحيح عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )

وعنها رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام ، قالت : قلت وعليه السلام ورحمة الله ) متفق عليه .




تحكي (رضي الله عنها) فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي))


عن عَمْرو بن غالب: أن رجلاً نال من عائشة رضي الله عنها عند عَمَّار بن ياسر، فقال: اعزُبْ مقبوحاً منبوحاً! أتؤذي حبيبة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

وكان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض، وقال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة من أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة.
وقال عروة: ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة، ولو لم يكن لعائشة من الفضائل إلا قصة الإفك لكفى بها فضلاً وعلو مجد، فإنها نزل فيها من القرآن ما يُتلى إلى يوم القيامة.

(فقد) استأذن ابن عباس رضي الله عنهما على عائشة رضي اللّه عنها وهي تموت، فقال: كنت أحبّ نساء النبي صلى الله عليه وسلم إليه، ولم يكن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يحبّ إلا طيّباً، وأنزل اللِّهُ براءتك من فوق سبع سموات، جاء بها الروح الأمين، فأصبح ليس مسجد من مساجد اللّه يذكر فيها، إلا وهو يتلى فيها آناء الليل وآناء النهار.

‏{خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في بعض أسفاره
حتى إذا كنا ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏أو ‏ ‏بذات الجيش ‏ ‏انقطع عقد لي فأقام
رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏التماسه ‏ ‏وأقام الناس
معه وليسوا على ماء فأتى الناس إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق
‏ ‏فقالوا ألا ترى ما صنعت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أقامت برسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء
فجاء ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏واضع رأسه
على فخذي قد نام فقال حبست رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فقالت ‏ ‏عائشة
‏ ‏فعاتبني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعنني
بيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على فخذي فقام رسول الله
‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين أصبح على غير ماء فأنزل الله ‏
‏آية التيمم ‏ ‏فتيمموا فقال ‏ ‏أسيد بن الحضير ‏ ‏ما هي بأول بركتكم
يا آل ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته}
رواه البخارى – كتاب التيمم – باب فامسحوا و قول الله تعالى
فلم تجدوا ماء فتيمموا ثعيداً طيبا ..

روى الحاكم في المستدرك من حديث عائشة -رضي الله عنها-
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:
{أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا والآخرة،
قالت: بلى والله ، قال: فأنت زوجتي في الدنيا والآخرة}


وقال صلى الله علية وسلم لام سلمة: {يا ام سلمة،
لا تؤذيني في عائشة، فانه والله ما نزل علي الوحي وانا في لحاف
امرأة منكن غيرها}
رواه البخارى- كتاب فضائل الصحابة- باب فضل عائشة رضي الله عنها





خامساً : صور من محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لها :

-كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) عند عائشة في يوم من الأيام، فأرسلت إحدى زوجاته رضي الله عنهن جميعا طعاما للرسول (صلى الله عليه وسلم) قد أصلحته بصحفة مع جارية لها.
فلما جاءت بالطعام والرسول عند عائشة، أخذت الغيرة عائشة رضي الله عنها، تأتي بطعام واليوم يومها والرسول عندها.
الغيرة شديدة بالنسبة للنساء، فقامت عائشة وأخذت الصحفة وكسرتها وانتثر الطعام، فقام (صلى الله عليه وسلم) يجمع ما انتثر من الطعام ويقول:
غارت أمكم، غارت أمكم وهو يبتسم (صلى الله عليه وسلم)، وأخذ صحفة جديدة وأرسلها إلى أم المؤمنين بدل ما كسر .

-
ابن القيم رحمه الله : قالت عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيت لو مررت بشجرة قد أرتع فيها وشجرة لم يرتع فيها، ففي أيهما كنت ترتع بعيرك؟ قال في التي لم يرتع فيها.
هذه كلمات يتبادلها المحبون. فهي رضي الله عنها تذكره بأنها من بين سائر نسائه التي تزوجها بكرا، شبهت نفسها بالشجرة التي لم يمسسها آكل.

-
وفي صحيح مسلم ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : (كنت أشرب وأنا حائض ، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم ، فيضع فاه على موضع فيَّ ، فيشرب ، وأتعرق العرق وأنا حائض ، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيَّ ، ... فيشرب) .


وقد قال الامام أحمد: حدثنا وكيع عن إسماعيل عن مصعب بن إسحاق بن طلحة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: " إنه ليهون علي أني رأيت بياض كف عائشة في الجنة " تفرد به أحمد
.

" خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء "






سادساً : صور من تواضعها رضي الله عنها :




قال ابن عباسٍ رضي الله عنهما لأم المؤمنين حين عادها
و هى على فراش الموت [ : كنتِ أحبَّ نساء النبي
صلى الله عليـه وسلَّم إليه ، ولم يكن رسول الله
صلى الله عليه وسلَّم يحب إلا طيِّباً "




وقال : " هلكت قِلادتكِ بالأبواء فأصبح رسول الله
صلى الله عليه وسلَّم يلتقطها ، وبعدها لم يجد ماءً للوضوء
فأنزل الله عزَّ وجل أية التيمم

" وأنزل الله براءتك من فوق سبع سنوات ، فليس مسجدٍ يُذكر الله
فيه إلا وشأنك يتلى فيه آناء الله وأطراف النهار " .

فكان جواب أم المؤمنين المخلصة : " يا بن عباس دعني منك
ومن تزكيتك ، فوالله لوددت أني كنت نَسياً منسيا] . ( أحكام النساء )



وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين وسلم
[/size]


يمكنكن منــاداتي بـ :
كيكيو
او
همس الليل




989789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sarahsakura.yoo7.com
kiara
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 2405
نِقَـآإطِے » : 4946
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها    الإثنين ديسمبر 20, 2010 12:10 pm

شكرا لك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kikyo
المديرة
المديرة
avatar

انثى
مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 2013
نِقَـآإطِے » : 4831
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها    الإثنين ديسمبر 20, 2010 3:50 pm

:rtfefef: terytret


يمكنكن منــاداتي بـ :
كيكيو
او
همس الليل




989789
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sarahsakura.yoo7.com
kiara
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 2405
نِقَـآإطِے » : 4946
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها    السبت ديسمبر 25, 2010 8:30 pm

sde
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة الكرستال
عضوة مشاركة
عضوة مشاركة
avatar

انثى
مُسَـآإهَـمـآإتِے » : 111
نِقَـآإطِے » : 2469
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:12 pm

يعطيكـ العافية ياعسل

دمتي ودامت ايامكـ

تحيتي لك~..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة الطاهرة عائشة رضي الله عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Āήĩ₥ĕ Ẅϊηğṣ :: x||•الـرُڪْـن الإِسْلاَمِـےْ•||x :: ♥||•.. نَفَخَـآأتٌ إِيـمَـآأنِيَّـةٌ..•||♥-
انتقل الى: